Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

حول المجلة الأرشيف الفيديو الدراسات الاستراتيجية إقتصادية سياسية الآخبار الرئيسية
  •     

    مجلة الحوار سياسية _ اقتصادية _ ثقافية _ اجتماعية ......عدنا من جديد

0/00/0 وزارة الكهرباء خلال 2014.. تأهيل منظومة الكهرباء في العديد من المناطق والتركيز على المشاريع ذات الأولوية

بجهود عامليها الشرفاء وتضحياتهم استطاعت وزارة الكهرباء خلال عام 2014 تجاوز التحديات التي اعترضت عملها مرتكزة على خطة تم إعدادها بما ينسجم والظروف التي تمر بها البلاد خاصة الاستهدافات المتكررة لجميع مكونات قطاع الطاقة الكهربائية وبناه التحتية على أيدي التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وانطلقت خطة وزارة الكهرباء لعام 2014 من دراسة الحاجات الفعلية لجميع الجهات العامة والخاصة والتركيز على المشاريع الجديدة ذات الأولوية وذات نسب تنفيذ مرتفعة إضافة لمشاريع الاستبدال والتجديد بما يضمن وصول التيار الكهربائي إلى جميع المناطق لتلبية حاجة النشاطات الإنتاجية والخدمية والمنزلية.

وخلال العام قامت ورشات الصيانة بإعادة تأهيل منظومة الكهرباء في عدد من المناطق التي تمت إعادة الأمن والاستقرار إليها على ايدي بواسل الجيش العربي السوري من بينها معلولا ويبرود وعدرا العمالية بريف دمشق وكسب بريف اللاذقية والمدينة الصناعية بالشيخ نجار في حلب ومدينة حمص القديمة علما أن عدد شهداء عمال الكهرباء ارتفع هذا العام إلى أكثر من 170 عاملا أثناء قيامهم بواجبهم المهني والوطني.

كما تم الانتهاء من مشروع توسيع محطة توليد تشرين بدارة مركبة استطاعتها 450 ميغاوات واستكمال الأعمال في مشروع توسع محطة توليد جندر بدارة مركبة استطاعتها الإجمالية 450 ميغاوات بعد أن توقف لمدة سنتين، ويجري حالياً استكمال تنفيذ الجزء الأخير منه والمتعلق بتركيب مجموعة بخارية استطاعتها 150 ميغاوات من المتوقع أن توضع بالخدمة خلال النصف الأول من عام 2015.

وعملت الوزارة خلال عام 2014 أيضا على استكمال تنفيذ توسع محطة توليد دير علي 2 بدارة مركبة استطاعتها الإجمالية 750 ميغاوات ويتم حاليا استكمال تنفيذ الجزء الأخير من المشروع والمتعلق بمجموعة بخارية استطاعتها 250 ميغاوات من المتوقع وضعها بالخدمة خلال النصف الأول من العام الجديد إضافة إلىإنطلاق أعمال التجهيز للمباشرة بتنفيذ مشروع توسع محطة توليد دير علي 3 بدارة مركبة استطاعتها الإجمالية 750 ميغاوات.

وفي مجال نقل الكهرباء عملت الوزارة هذا العام على تركيب عدد من محطات التحويل في مختلف المناطق ما أسهم في تأمين استقرار التغذية الكهربائية وتخفيف الأحمال عن باقي المحطات من بينها محطة تحويل عمريت باللاذقية 66/20 كيلو فولط التي وضعت بالخدمة في شهر آذار ومحطة تحويل سلحب 66/20 كيلو فولط والتي وضعت أيضا بالخدمة في شهر نيسان.

كما تم استكمال تنفيذ محطة تحويل دير علي بريف دمشق الثانية 400/230 ك.ف وبلغت نسبة الإنجاز 95 بالمئة وهي الآن قيد الاختبار واستكمال تنفيذ محطة تحويل مركز الشركة بطرطوس 66/20 كيلو فولط وبلغت نسبة التنفيذ نحو 80 بالمئة ومن المتوقع وضعها بالخدمة بداية العام القادم.

كذلك قامت المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء من خلال شركات الكهرباء في المحافظات بإنجاز عدد من المشاريع حيث تم تنفيذ 255 مركز تحويل وإنجاز 3ر129 كيلومتر خطوط توتر متوسط و9ر160 كيلو متر خطوط توتر منخفض.

وفي مجال التشريعات أصدرت وزارة الكهرباء قواعد شبكة النقل بالقرار الوزاري 1594 تاريخ 19-10-2014 لتحقيق الفعالية والتوازن والاقتصادية والأمان في مجال التخطيط والتطوير والتشغيل والصيانة لمنظومة النقل الموحدة في سورية بما يعود بالفائدة على جميع المستهلكين وتضم أيضا القواعد والإجراءات الخاصة بكامل منظومة الطاقة الكهربائية في سورية بما فيها محطات التوليد وتشغيل خطوط الربط مع منظومات الكهرباء المجاورة لسورية.

كما تم إصدار القرار الوزاري رقم 1356 تاريخ 11-8-2014 المتضمن اعتماد شروط ومعايير الأهلية القانونية والمالية والكفاءة الفنية المطلوب توافرها في المستثمر الراغب بمزاولة نشاط توليد أو توزيع الكهرباء.

وفي مجال التعاون الدولي قامت وزارة الكهرباء بتوثيق التعاون الدولي مع الدول الصديقة ووقعت العديد من مذكرات التفاهم والتعاون في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية نتج عنها توقيع عقود توريد مواد وتجهيزات لشبكات نقل وتوزيع الكهرباء بلغت بمجملها نحو 67 عقداً.

وعلى صعيد التعاون مع الجهات الحكومية وقعت وزارة الكهرباء مذكرة تفاهم مع وزارة التربية بتاريخ 20-2-2014 لنشر الوعي الطاقي وتأهيل الكوادر العاملة في وزارة التربية وفق المجالات المحددة بقانون الحفاظ على الطاقة ومذكرة تفاهم مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة بتاريخ 26-6-2014 لنشر وتعزيز مفاهيم ترشيد الطاقة لدى الأسر السورية وتنفيذ مشروع ريادي يهدف إلى تقديم الدعم لبعض أسر شهداء قطاع الكهرباء اضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم العالي بتاريخ 9-7-2014 تهدف إلى تأهيل المهندسين العاملين في المركز الوطني لبحوث الطاقة باختصاصات لها علاقة بتطبيقات الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة ومن ثم الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه.

 

حقل الاسم و التعليق مطلوب
: البلد : الاسم
: الهاتف : البريد الالكتروني
 
ضع ايميلك للاشتراك معنا
دبابيس الحوار
اقرأ المزيد
وزارة التعليم العالي السورية


وزارة الخارجية والمغتربين السورية


وزارة الإعلام السورية


http://www.alhewarpress.com/


 
خدمات
التصويت
 جيد جداً
 جيد
مقبول
دبابيس الحوار
اقرأ المزيد
© Copy Right Syrian Coast . All Right Reserved By Alhewar Press.